WhatsApp Image 2024 06 14 at 5.25.31 PM

في إطار التحضير لانعقاد الدورة العادية لمجلس جهة فاس-مكناس لشهر يوليوز 2024، عقدت لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية اجتماعا يوم الأربعاء 12 يونيو 2024، على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، حيث ترأست السيدة “بشرى ابن زيد” رئيسة اللجنة الاجتماع، وقد حضره السيدات والسادة أعضاء اللجنة، وبعض أعضاء المكتب والمجلس.

وقد خصص هذا الاجتماع، لدراسة مشاريع اتفاقيات شراكة ترتبط بمجالات ذات طابع اقتصادي وبيئي وسياحي وثقافي، وتهم هذه المشاريع أساسا، تسيير المركب الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وملاحق إنجاز أشغال حماية مدينتي فاس والحاجب من خطر الفيضانات عبر تهيئة كل من واد الحيمر وعين السمن بفاس وواد بوبودا بالحاجب، هذا بالإضافة إلى مشروع التطهير السائل لمدينة تاونات.

كما تمت دراسة مشروع إعداد المخطط الجهوي لتطوير النجاعة الطاقية وإزالة الكربون بجهة فاس-مكناس، والذي يهدف إلى إجراء تشخيص طاقي على الصعيد الجهوي وتعزيز التدابير لتحسين استهلاك الطاقة في قطاعات النقل، والبناء، والصناعة، والفلاحة، والإنارة العمومية، وذلك من أجل تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. بالإضافة إلى ذلك، تدارس السيدات والسادة الأعضاء مشروع مرتبط بتفعيل بعض مقتضيات الاتفاقية الإطار المتعلقة بتهيئة المنتزه الوطني لإفران وتثمينه، والذي يهدف الى إحداث مشاريع سياحية مبتكرة ومتنوعة الخدمات، زيادة على مشاريع مرتبطة بدعم المهرجانات المنظمة على صعيد الجهة من طرف مجلس الجهة، أو بشراكة مع أطراف أخرى.

إلى جانب ذلك، تمت دراسة تقرير تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية، حيث اطلع السيدات والسادة الأعضاء على وضعية تقدم المشاريع المدرجة ضمن العقد برنامج بين الدولة والجهة 2020-2022 وبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، ونسبة الأداء من الاعتمادات المالية المخصصة لها، وذلك وفق ما تنص عليه مقتضيات المادتين (17) و (18) من المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتقييمه.

كما حضر هذا الاجتماع أيضا، السيد المدير العام للمصالح بالجهة، والسيدات والسادة ممثلي المصالح الإدارية اللاممركزة المعنية والمؤسسات العمومية وأطر إدارة الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.